خط أحمر
الأحد، 16 يونيو 2024 02:31 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

مصر تقدم خارطة طريق متكاملة لحل القضية الفلسطينية بمؤتمر الاستجابة الإنسانية

خط أحمر

قدمت مصر خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة والمنعقد في المملكة الأردنية الهاشمية، خارطة طريق متكاملة لحل القضية الفلسطينية، لتأتي ضمن الجهود التي تبذلها القاهرة من أجل دعم الشعب الفلسطيني خلال العدوان الغاشم على غزة، الذى أودى بحياة عشرات الآلاف وتجويع ونزوح الملايين من المدنيين العزل في غزة.

وقد أشاد سياسيون بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، فقد ثمن هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة بما أورده الرئيس السيسي اليوم خلال كلمته، مؤكدًا أنها حملت رسائل هامة وصفها بـ "خارطة طريق متكاملة لحل القضية الفلسطينية".

وأضاف عبد العزيز أن رسائل السيد الرئيس اليوم كانت بمثابة إعادة تأكيد على ما طرحه سيادته في مؤتمر القاهرة الذي عقد بعد أيام من أحداث 7 أكتوبر، مشددًا على أنه لو استمع الجميع لصوت العقل والحكمة التي تمثله الدولة المصرية لاتخذت الأحداث في غزة مسارًا أفضل وأقل ضررًا بكثير من المسار الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وتجويع ونزوح الملايين من المدنيين العزل في غزة.

وأكد أن إسرائيل تتحمل المسئولية كاملة عما يجري من تجويع وإبادة جماعية للفلسطينيين مشددًا على أهمية أن يعود المجتمع الدولي إلى صوابه ويتوقف عن دعم "الجلاد" بدلًا من اتهام "الضحية".

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة ، إلى أن التاريخ سيشهد بوضوح أن "القاهرة" هي من وقفت بجانب القضية الفلسطينية وهي من كسرت الصمت الدولي وكشفت المعايير المزدوجة في وقت تخلى الجميع عن 2.5 مليون من الأبرياء وأنها من دافعت عن حقوق هؤلاء في وطنهم وسعت بكافة الطرق إلى إدخال المساعدات إليهم وتحملت كمًا هائلًا من الضغوطات الدولية والإشاعات عن تخليها عن الشعب الفلسطيني التي روج لها القريب قبل البعيد مؤكدًا بأن هذا هو قدر مصر كشقيق أكبر وكدولة كانت ولا تزال دولة محورية في إقليم الشرق الأوسط وفاعلة على المستوى الدولي.

كما قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب ونائب رئيس البرلمان العربي، إن كلمة الرئيس تعد رسالة جديدة للمجتمع الدولي بجرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأوضح عابد، في تصريحات صحفية له، أن كلمة الرئيس السيسى بمثابة دعوة واضحة للمجتمع الدولي بأكمله لتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين والعمل على إيجاد حلول سلمية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرا إلي إلى أن تأكيد الرئيس السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار والتحرك العاجل لوضع حد للمعاناة التي يعيشها الأهالي في غزة يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

في هذا الصدد، أشاد النائب محمد عزت القاضى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بكلمة الرئيس، مؤكدا أنها تضمنت رسائل حاسمة للمجتمع الدولي أن يتحمل مسئولياته كاملة إزاء العدوان علي غزة وأن يتكاتف العالم لإنقاذ الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لجميع أنواع الحرب، حيث يتعرض لمعاناة من قتل وسفك لدماء وتجويع.

وشدد القاضي، على أهمية وقف إطلاق النار فورا وهو الأمر الذى نادت به مصر مرارا وتكرارا منذ العدوان الإسرائيلي علي فلسطين بعد 7 أكتوبر 2023، مؤكدا الضحايا في غزة إزاء العدوان الإسرائيلي بلغ حصيلته لـ37 ألفا و164 شهيدا و 48 الفا 832 مصابا فضلا عن الجثث المتواجدة تحت الأنقاض، وهو الأمر الذى يدعو أن يتكاتف المجتمع الدولي وينحاز للإنسانية وحقوق الإنسان التي يتشدقون بها دوما.

وأشار محمد عزت القاضى إلى أن هناك أزمة إنسانية غير مسبوقة في عزة بسبب الجانب الإسرائيلي وهى نتاج متعمد لحرب انتقامية تدميرية ضد القطاع وأبنائه وبنيته التحتية ومنظومته الطبية يتم فيها استخدام سلاح التجويع والحصار لجعل القطاع غير قابل للحياة وتهجير سكانه قسرياً من أراضيهم دون أدنى اكتراث أو احترام للمواثيق الدولية أو المعايير الإنسانية الأخلاقية.

وأكد القاضي، أن تحركات الرئيس عبد الفتاح لدعم القضية الفلسطينية لم تتوقف بل تتواصل بشكل شبه يومي، مشيرا إلي أن الرئيس عبد الفتاح السيسى استطاع أن يتبني رؤية شاملة لإقامة السلام الشامل والعادل في المنطقة بأكملها وهو ما يتجسد في حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية عبر حدود 4 يونيو 1967 وتكون عاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح إن المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة والمنعقد في المملكة الأردنية يهدف إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة، كما يستهدف تحديد الآليات والخطوات الفاعلة للاستجابة، والاحتياجات العملياتية واللوجستية اللازمة في هذا الإطار، والالتزام بتنسيق استجابة موحدة للوضع الإنساني في غزة.

ويرى النائب عمرو القطامي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضعت المجتمع الدولي أمام مسئولياته فيما يخص حرب الإبادة التى يشنها جيش الاحتلال بقطاع غزة.

وأكد أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن مشاركة الرئيس تعكس التزام مصر الدائم بدعم الشعب الفلسطيني وتخفيف معاناتهم، وتعكس الروح الإنسانية العميقة للقيادة السياسية، وضرورة التحرك السريع والفعال من قبل المجتمع الدولي لمساعدة الشعب الفلسطيني في ظل التحديات الإنسانية الكبيرة التي يواجهونها.

وأشاد النائب عمرو القطامي، بتأكيد الرئيس السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار والعمل على تحقيق الاستقرار في المنطقة، وهو ما يعنى التزام مصر الدائم بالسلام والأمن في الشرق الأوسط وحرصها على تحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة بأسرها، مطالبا ضرورة أن يكون هناك موقف موحد داعم للقضية الفلسطينية.

وشدد القطامى؛ على ضرورة الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة بلا قيد أو شرط، ووقف الممارسات التي تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أي مكان داخل أو خارج أرضهم، مؤكدا أن موقف مصر ثابت وواضح في دعم القضية الفلسطينية من خلال دفع مسار إحياء عملية السلام والتسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقا لمقررات الشرعية الدولية.

كما قال النائب عمرو هندى، عضو مجلس النواب، إن مصر وضعت المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه الوضع الإنساني المتفاقم في غزة، ولم ولن تتخلى عن القضية الفلسطينية.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هناك عدد من الرسائل التى تضمنتها الكلمة، أبرزها ضرورة وقف إطلاق النار الفوري وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، مما يعكس التزام مصر العميق بدعم الحقوق الفلسطينية وضرورة توفير المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين، خاصة وأن دولة الاحتلال تهدد حياة مليون شخص فلسطينى ما بين ويلات الحرب والقتل والتشريد والتهجير.

ولفت النائب عمرو هندي؛ إلى أن دعوة السيسي للمجتمع الدولي بوقف سياسة التجويع التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين تحمل رسالة قوية بضرورة التحرك السريع لإنهاء المعاناة الإنسانية في غزة، والتأكيد على حل الدولتين يؤكد تمسك مصر الثابتة بحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة تضافر الجهود الدولية لدعم المبادرات الإنسانية والسياسية التي طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي لضمان حماية الشعب الفلسطيني وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مصر حل القضية الفلسطينية خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة