خط أحمر
الخميس، 25 أبريل 2024 09:06 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

خالد السيد يكتب.. نصر أكتوبر دروس وعبر

خط أحمر

سيظل نصر أكتوبر دوئما علامة مضيئة في سجل الانتصارات المصرية، وعنوانا للتضامن العربي، حيث توحدت الأمة العربية  وشاركت في صفوف المقاتلين على الجبهتين المصرية والسورية باستخدام سلاح النفط إلى جانب تفاعل الشعوب العربية معنوياً ومادياً مع حملات دعم المجهود الحربي وتزامن ذلك كله مع وحدة الموقف العربي في ساحات النضال السياسي والدبلوماسي.

واستعادت مصر هيبتها وكرامتها بإحراز نصر عسكري رائع بعد أن عانت مرارة الهزيمة في حرب يونيو1967، ولم يأت النصر صدفة ولكنه كأن محصلة إعداد منظم على الصعيد الوطني والقومي والعالمي واستخدمت فيه كل الأساليب والوسائل، وكانت إرادة التحدي عنواناً للفترة من 1967 حتى قبل معركة التحرير الكبرى عام 1973 ، ويحضرنا بكل الفخر ذكرى نجاح البحرية المصرية في إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967 ، وبدء الخطة المصرية لتدمير خط بارليف، خلال حرب الاستنزاف، والتى أشرف عليها الفريق أول عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة (حينذاك) والتي كبدت العدو أضخم الخسائر بين ضباطه وجنوده.

وبدأت القيادة العليا للقوات المسلحة مهمة إعادة البناء بأسلوب علمي قوامه جندي متعلم قادر علي استيعاب مهامه في أقصر وقت يستطيع استيعاب أسرار المعدات العسكرية الحديثة وتطويرها مقدرا لقيمة الوقت محسنا لأداء واجباته وتنفيذ برامج تدريبية رفيعة المستوي وتجارب علي نماذج لمحاكاة سيناريوهات الحرب بكل مراحلها وما يواجهها من صعوبات والأهم كان زرع روح الفداء والتضحية لدي جند مصر مهما كانت الصعوبات.

وعلى المستوى العام اتسمت مواقف الرئيس محمد أنور السادات رحمه الله بالدهاء واستخدام جميع وسائل الحرب النفسية والإعلامية حتي استشعر العدو والعالم أن مصر لن تحارب وإذا كان ذلك واردا فإن سبعة أعوام غير كافية لإعداد جيش سينتصر علي جيش يظن دائما أنه جيش لايقهر.

وعلى المستوى العربي أجادت مصر بقيادة السادات إعداد المسرح العربي وتهيئته لدعمها عموما والتنسيق مع سوريا على وجه الخصوص باعتبارها شريكة طبيعية في أزمنة الحرب والسلام- فكان الموقف العربي عظيما عندما توقفت إمدادت البترول للغرب وتوجيه الدعم المصري والعسكري لكل من مصر وسوريا ، ولم يكن العالم العربي في يوم ما على هذا القدر من التضامن مثل ما حدث خلال حرب أكتوبر المنتصرة.

وعلى المستوى العالمي استغل الرئيس السادات الأوضاع العالمية آنذاك للحصول علي دعم أغلبية دول العالم وتضامنها مع مصر في حقها في تحرير أرضها واسترداد كرامتها وكان من أبرز الدول الداعمة الدول الإفريقية ودول المعسكر الاشتراكي آنذاك.

لقد كان العبور العظيم ملحمة رائعة فى تاريخ مصر المعاصر، وسطر جنود مصر ملحمة بطولية على ضفاف القناة، كان الجميع يتنافس على شرف البطولة في ساحات النضال، القادة والضباط والجنود.

وفتح نصر أكتوبر أبواب السلام.. فما كان لـ "إسرائيل" أن تقبل بالجلوس على مائدة التفاوض من دون إقرار بنصر أكتوبر، وما كان لمصر أن تستعيد كامل ترابها الوطني من دون أن تمهد لذلك بنصر عسكري عظيم صحح موازين القوى وأعاد إلى الشعب المصري ثقته بذاته ، وأجبر إسرائيل على إبرام معاهدة السلام فى 26 مارس 1979 .

وقد حفلت حرب أكتوبر بالدروس والعبر إنه لا مستحيل متى ما توافرت العزيمة الصلبة والإرادة القوية إلى جانب التخطيط العلمى والفكر الخلاق، وفي ظل الظروف الدقيقة والحساسة التي يمر بها الوطن علينا أن نستلهم روح أكتوبر التي تأصلت بجذورها في الوعي والذاكرة والضمير الوطنى، علينا أن نتحلى بروح الفريق الواحد التي سادت كل مراحل الإعداد للحرب واثنائها بين الجنود والقادة والتى كانت العامل الحاسم فى تجاوز الصعاب والعراقيل بأقل قدر من الخسائر .

نستعيد بكل الفخر بطولاتها وذكرياتها العطرة لنستمد منها العزم والإصرار ونستلهم منها كل المعاني والقيم الرفيعة، الإيثار ونكران الذات وروح الفريق والتضحية والفداء... فهناك دروسا مستفادة نهديها للشباب المصري من أهمها: أن المصلحة العليا للوطن فوق الصالح الشخصي وعدم الانصات إلى دعاوي الإحباط واليأس والإصرار علي تحقيق الأهداف ،والثقة في قدرات شعبنا هو المدخل الطبيعي لتحقيق التقدم والنهضة، بصرف النظر عن المعوقات.

إن المستقبل أكثر إشرقا إذا ما اجتمعنا على قلب رجل واحد واتخذنا أسباب التمسك بديننا وأخلاقنا وتسلحنا بالإيمان والعمل لنواجه تحديات العصر من خلال توظيف الإمكانات والموارد المتاحة بما يمكن مصر من تجاوز الصعوبات والتحديات الراهنة بذات العزيمة التى مكنتها من تحقيق نصر أكتوبر أعظم الإنتصارات فى التاريخ المصرى المعاصر.

خالد السيد نصر أكتوبر دروس وعبر اخبار مصر خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر