خط أحمر
الأحد، 26 مايو 2024 11:59 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

بايدن يهدد بـ”فيتو” ضد مساعدات أمريكية لإسرائيل

خط أحمر

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون بشأن تقديم مساعدات أمنية لإسرائيل، حال أقره الكونجرس.

وفي السياق ذاته، كشف مسؤول أمريكي، اليوم الأربعاء، أن وزارة الخارجية حولت حزمة مساعدات أسلحة بقيمة مليار دولار لإسرائيل إلى الكونجرس لمراجعتها، وفقا للقاهرة الإخبارية .

ولطالما كانت الولايات المتحدة أكبر مورد أسلحة لإسرائيل، ووقعت كل منهما في 2016 مذكرة تفاهم مدتها عشر سنوات، تغطي الفترة من 2018 إلى 2028، وتنص على تقديم 38 مليار دولار في صورة مساعدات عسكرية و33 مليارًا على شكل منح لشراء عتاد عسكري، وخمسة مليارات دولار لأنظمة الدفاع الصاروخي، تلقت إسرائيل 69% من المساعدات الأمريكية العسكرية لها في الفترة من 2019 إلى 2023.

كما ساعدت الولايات المتحدة إسرائيل على تطوير وتسليح نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي قصير المدى، الذي طُور بعد حرب عام 2006 بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية، كما أرسلت الولايات المتحدة مئات الملايين من الدولارات إلى إسرائيل للمساعدة في إعادة التزود بصواريخ الاعتراض الخاصة بنظام القبة الحديدية.

وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن إدارة الرئيس، جو بايدن، أخطرت الكونجرس، يوم الثلاثاء، أنها ستمضي قدمًا في صفقات أسلحة جديدة لإسرائيل تزيد قيمتها عن مليار دولار.

وتأتي حزمة الأسلحة الضخمة هذه، بعد أقل من أسبوع على إيقاف البيت الأبيض مؤقتًا شحنة قنابل بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية .

وقال مسؤولون أمريكيون في الكونجرس، إن أحدث حزمة أسلحة تشمل احتمال نقل 700 مليون دولار من ذخيرة الدبابات و500 مليون دولار من المركبات التكتيكية و60 مليون دولار من قذائف الهاون.

وفي السياق ذاته، كشف مسؤول أمريكي، اليوم الأربعاء، أن وزارة الخارجية حولت حزمة مساعدات أسلحة بقيمة مليار دولار لإسرائيل إلى الكونجرس لمراجعتها.

بايدن فيتو مساعدات أمريكية إسرائيل خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر