خط أحمر
الأحد، 28 أبريل 2024 07:16 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

سفيرة رومانيا بالقاهرة: مصر تلعب دورًا مهمًا كوسيط تقليدي للسلام في الشرق الأوسط

خط أحمر

أكدت سفيرة رومانيا بالقاهرة أوليفيا تودرين أهمية دور مصر كوسيط تقليدي للسلام في الصراعات بالشرق الأوسط، مشيرة إلى أن بلادها دافعت بصوت عال وبشكل منهجي نحو تنفيذ حل الدولتين لحل النزاع الدائر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت تودرين -في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الإثنين- أن الأعمال العدائية التي اندلعت مؤخرا في قطاع غزة أكدت على الدور الفريد الذي تلعبه مصر لضمان إجلاء الأجانب وأسرهم من القطاع؛ وأنها مركز لجمع ونقل المساعدات الإنسانية للمدنيين الذين يواجهون ظروفًا معيشية كارثية في غزة.

وأكدت أن رومانيا تعول على الخبرة الطويلة لمصر وتعاونها مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرها من الدول العربية والمنظمات الدولية المهمة، لإيجاد حلول أكثر جدية والتي تؤدي في النهاية إلى وقف الأعمال العدائية، وتحرير المحتجزين، ووقف القتال والخسائر في الأرواح وفتح الطريق أمام مباحثات سلام ذات مصداقية.

وأعربت عن شكرها للسلطات المصرية لمساعدة رومانيا في عملية إجلاء مواطنيها وأسرهم بأمان من غزة.. مشيرة إلى أن بوخارست أرسلت 230 طنا من المساعدات الإنسانية في الأسابيع الأولى من هذه الأزمة.

وحول العلاقات بين القاهرة وبوخارست.. أفادت بأن رومانيا ترتبط بعلاقات تاريخية قوية مع مصر وشهدت السنوات الأخيرة تبادل زيارات سياسية رفيعة المستوى، حيث زار الرئيس كلاوس يوهانيس مصر في أكتوبر عام 2021 ثم اتبعها زيارة رئيس وزراء الروماني نيكولاي تشويكا عام 2023 بهدف تنفيذ القرارات التي اتخذها الرئيسان في عام 2021.

وأكدت أن المباحثات بين رئيسي وزراء مصر ورومانيا وكذلك لقاء تشويكا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، يشكلان إنجازًا مهمًا في تعزيز الصداقة القوية بين القاهرة وبوخارست التي امتدت إلى ما يقرب من 120 عامًا.

وعن الزيارات المتبادلة، قالت تودرين إنه يتم حاليا الإعداد لعقد اجتماع بين وزيري خارجية مصر ورومانيا هذا العام لتنفيذ قرارات تم التوصل إليها بين رئيسي البلدين، ورئيسي الوزراء.

وأكدت أن مصر تعد أكبر شريك تجاري لرومانيا في القارة الإفريقية ومن أفضل الشركاء في منطقة الشرق الأوسط في العامين الماضيين، حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 28ر1 مليار دولار عام 2022 من بينها صادرات مصرية إلى رومانيا بقيمة 462 مليون دولار بينما صدرت رومانيا لمصر ما قيمته 825 مليون دولار.

وأوضحت أن التبادل التجاري بين البلدين في أول تسعة أشهر من عام 2023 بلغ 770 مليون دولار مشيرة إلى أن الصادرات المصرية لرومانيا تشمل الأسمدة والحديد والصلب والبلاستيك والخضروات والحجر والأسمنت والأسبستوس بينما صدرت رومانيا إلى مصر الحبوب والأخشاب والمصنوعات الخشبية والمعدات الإلكترونية؛ وقد احتلت رومانيا المرتبة الثانية كأكبر مصدر للحبوب لمصر بـ780 ألف طن عام 2023.

وشددت على ضرورة تعزيز التعاون مع مصر في المجالات القائمة مثل تجارة الحبوب والمنتجات الزراعية والأخشاب والأثاث المكتبي ومنتجات الخشب الصلب ونقل المعدات والمنتجات الدوائية والعمل على فتح آفاق جديدة ومشروعات متخصصة في مجالات مثل الطاقة والسياحة العلاجية كمجالات جديدة واعدة.

ونوهت إلى أن رومانيا صدرت لمصر أكثر من 1500 عربة سكة حديد وقد وقعت على اتفاق لتوريد 200 عربة ركاب جديدة في السنوات الأخيرة.. معربة عن اعتقادها بأهمية العمل سويا للاستفادة من الفرص المتاحة والتغلب على التحديات التي تواجه مصر ورومانيا حيث تشهدا حربين بالقرب من حدودهما.

وعن الطاقة الخضراء، قالت تودرين إن مصر حريصة على جذب الاستثمارات وتقديم الحوافز والضمانات للمستثمرين في مشروعات الطاقة الخضراء والهيدروجين مضيفة أن بلادها تعتزم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع مصر في هذا المجال بما في ذلك المشاركة في معرض الطاقة المصري بهدف دعم التعاون واكتشاف الفرص لمشروعات مشتركة.. معربة عن اعتقادها بأن السياسة النشطة في هذا المجال ستفيد الاقتصاد المصري والمنطقة بأكملها، وسيكون لها تأثير إيجابي أيضًا على مكافحة تغير المناخ.

وعن قطاع السياحة، قالت إن نحو 180 ألف سائح روماني زاروا مصر في عام 2023 بزيادة تقدر بنحو 20 في المائة مقارنة بالعام السابق.. متوقعة أن يصل نفس عدد السائحين الرومانيين هذا العام، مشيرة إلى أنها بحثت مؤخرة مع نائبة وزير السياحة غادة شلبي تعزيز التعاون الثنائي في هذا المجال خاصة في مجال السياحة العلاجية في ضوء التوقيع على مذكرة تفاهم بين معهد آنا أصلان الوطني لعلم وطب الشيخوخة في رومانيا ومنتجعات كونكورد وهي اتفاقية تمهد الطريق لمنتجات آنا أصلان المشهورة عالميًا للتواجد في مصر.

وذكرت أن دعم التعاون الثقافي والأكاديمي ضمن أولوياتها وهذا يشمل التعاون بين الجامعات الرومانية والمصرية، بما في ذلك منح الشهادات المشتركة في المجالات الجديدة والواعدة مثل درجة ماجستير في إدارة الأعمال المتخصص في قطاع الطاقة.. معربة عن تطلعها إلى إطلاق مشروعات ثقافية مثل عرض أفلام رومانية في مصر أو ترجمة بعض الكتاب الرومانيين المعاصرين المشهورين للقراء المصريين.

أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر