خط أحمر
الأحد، 14 أبريل 2024 11:04 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

الجزائر: قبول عضوية السنغال في منتدى الدول المصدرة للغاز

خط أحمر

كشف محمد حامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، اليوم الجمعة، عن قبول عضوية السنغال رسميا في المنتدى، بعد ساعات قليلة من إعلان قبول طلب موريتانيا.

وقال حامل في تصريح صحفي عقب اختتام أشغال الاجتماع الوزاري الاستثنائي التحضيري للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، بمشاركة وزراء الطاقة للدول الأعضاء والملاحظين، اليوم الجمعة، إن طلب السنغال حظي بإجماع الأعضاء.

كان حامل أعلن في وقت سابق اليوم، عن انضمام موريتانيا لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وتلتئم في العاصمة الجزائرية غدا السبت، القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

ويضم المنتدى 12 عضوا دائما (الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو و الإمارات العربية المتحدة وفنزويلا) و7 أعضاء مراقبين (أنجولا وأذربيجان والعراق وماليزيا وموريتانيا وموزمبيق وبيرو).

و يعد المنتدى منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم, تشكل معا 70 % من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة, أكثر من 40 % من الإنتاج المسوق و47 % من الصادرات عبر الأنابيب وما يفوق نصف صادرات الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي.

ويعمل المنتدى على المساهمة في رسم مستقبل الطاقة، كمدافع عالمي عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار، بهدف دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة وأمن الطاقة العالمي.

الجزائر السنغال منتدى الدول المصدرة للغاز خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر