خط أحمر
السبت، 27 يوليو 2024 08:40 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

فنون

مهرجان برلين السينمائي يعلن وقوفه ضد التطرف اليميني

خط أحمر

أصدر مهرجان برلين السينمائي الدولي بيانا بشأن قراره دعوة عضوين منتخبين من حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف لحضور حفل افتتاح الدورة الـ74 لبرليناله.

وأكد المهرجان أن عضوي حزب البديل من أجل ألمانيا، كريستين برينكر ورونالد جلاس، تمت دعوتهما لحضور حفل الافتتاح في 15 فبراير، لكن برلينالة "تدافع عن القيم الديمقراطية الأساسية وضد التطرف اليميني".

وفي بيان، ذكر المهرجان أن "كلاً من مفوض الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام ومجلس الشيوخ في برلين يتلقون حصص دعوة لحضور برلينالة، والتي يتم تخصيصها للأعضاء المنتخبين ديمقراطيًا من جميع الأحزاب في البوندستاغ ومجلس النواب"، وعلى هذه الخلفية تمت دعوة ممثلي حزب البديل من أجل ألمانيا إلى برليناله.

وتقام الدورة الرابعة والسبعون من مهرجان برلين في الفترة من 15 إلى 24 فبراير، وتترأس لوبيتا نيونغو لجنة التحكيم الرئيسية.

وجاء في البيان الكامل للمهرجان، وفقا لموقع"ديد لاين":

يدافع مهرجان برلينالة عن القيم الديمقراطية الأساسية ويعارض التطرف اليميني ويدعم جميع المظاهرات والمبادرات الأخرى ضد التيارات غير الديمقراطية. من الواضح أننا نرفض التفكير اليميني المتطرف أو الشعبوي اليميني، ونشعر بالقلق إزاء تزايد معاداة السامية والاستياء ضد المسلمين وخطاب الكراهية وغيرها من المواقف المناهضة للديمقراطية في ألمانيا. لأسابيع، خرج مئات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع في ألمانيا للدفاع عن ديمقراطيتنا وقيمنا. وهذا يرسل إشارة واضحة حول كيفية تفكير الأغلبية في ألمانيا ومعارضتها للشعبوية اليمينية ومعاداة الديمقراطية.

يتخذ عدد من أعضاء وممثلي حزب البديل من أجل ألمانيا مواقف مناهضة للديمقراطية بشدة وتتعارض مع قيم برلينالة وقيم موظفينا. نحن ملتزمون بمعارضة جميع أشكال الإقصاء والتمييز وندافع باستمرار عن قيم الديمقراطية الليبرالية المنفتحة.

أما بالنسبة لدعوات أعضاء الوكالة الفرنسية للتنمية لافتتاح برلينالة:

تم انتخاب أعضاء حزب البديل من أجل ألمانيا لعضوية البوندستاغ ومجلس النواب في برلين في الانتخابات الأخيرة. وبناءً على ذلك، يتم تمثيلهم أيضًا في اللجان الثقافية السياسية وغيرها من الهيئات. هذه حقيقة، وعلينا أن نقبلها على هذا النحو.

يتلقى كل من مفوض الحكومة الفيدرالية للثقافة والإعلام ومجلس الشيوخ في برلين حصص دعوة لحضور مهرجان برلين، والتي يتم تخصيصها للأعضاء المنتخبين ديمقراطيًا من جميع الأحزاب في البوندستاغ ومجلس النواب. وعلى هذه الخلفية، تمت دعوة ممثلي حزب البديل من أجل ألمانيا إلى برلينالة، الأشخاص - بما في ذلك الممثلين المنتخبين - الذين يتصرفون بما يتعارض مع قيمنا الأساسية غير مرحب بهم في برلينالة. سنعبر عن ذلك بوضوح وبشكل قاطع في رسالة شخصية إلى ممثلي حزب البديل من أجل ألمانيا وكذلك في مناسبات أخرى.

وكانت مجموعة تضم أكثر من 200 من محترفي السينما، معظمهم من داخل الصناعة الألمانية، قد وقعوا رسالة مفتوحة احتجاجًا على قرار مهرجان برلين السينمائي بدعوة أعضاء حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف لحضور حفل افتتاح هذا العام.

مهرجان برلين السينمائي التطرف اليميني خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة