خط أحمر
السبت، 27 يوليو 2024 08:12 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

بعد الهجوم على قاعدة أمريكية بالأردن.. ماذا تفعل القوات الأمريكية في الشرق الأوسط؟

خط أحمر

في أعقاب الهجوم بطائرة بدون طيار الذي مقتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة أمريكية بالأردن يوم 28 يناير 2023، تساءل العديد عن أسباب وجود القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بعد سنوات من إنهاء الولايات المتحدة مهمتها القتالية في العراق.

أين تتواجد القوات الأمريكية في المنطقة؟

بحسب صحيفة نيويورك تايمز، يتمركز ما يقرب من 40 ألف جندي أمريكي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، معظمهم في البلدان التي تربطها علاقات وثيقة بالولايات المتحدة.

وهناك عدد أقل بكثير في المنطقة الآن مقارنة بما كانت عليه عندما كانت الولايات المتحدة تحاول محاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، أو خلال سنوات الحرب السابقة، وفقًا للصحيفة.

وكان هناك أكثر من 160 ألف جندي أمريكي في العراق وحده في عام 2007، خلال الحرب التي أعقبت الغزو الأمريكي. والآن لا يوجد سوى حوالي 2500 جندي أمريكي هناك، متمركزين في منشآت مثل قاعدة الأسد الجوية في الصحراء الغربية للعراق، لدعم الجيش العراقي.

ويوجد حاليًا حوالي 900 جندي أمريكي متمركزين في سوريا، حيث يدعمون القوات الكردية ويعملون على تطبيق العقوبات الأمريكية على حزب الله في لبنان.

ويتم نشر بعض هذه القوات في حامية التنف في جنوب شرق سوريا، والتي تخدمها نقطة حدودية في الأردن، وهي البرج 22. ويتمركز حوالي 350 من أفراد الجيش والقوات الجوية في البرج 22، الموقع الذي قُتل فيه الجنود الأمريكيون الثلاثة.

ومعظم الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط يتمركز في دول لها علاقات طويلة الأمد مع واشنطن، حسبما تقول نيويورك تايمز.

وفي قاعدة جوية في الأزرق بالأردن، تحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 2000 جندي، بالإضافة إلى قوات العمليات الخاصة والمدربين العسكريين.

ويوجد حوالي 13.500 جندي أمريكي متمركزين في الكويت، وآلاف آخرين في دول من بينها البحرين، التي تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، وقطر، التي ساعدت في بناء قاعدة جوية تستخدمها القيادة المركزية الأمريكية.

لماذا يوجد هذا العدد الكبير من القوات هناك؟

قبل بدء الحرب في غزة، كان الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط يتقلص. وفي أعقاب الحروب في العراق وأفغانستان، تحولت إدارة بايدن إلى التركيز على أماكن أخرى، مثل دعم أوكرانيا ضد روسيا والتهديدات المحتملة من الصين.

لكن القوات الأمريكية ظلت في المنطقة، كما يقول المسئولون الأمريكيون، تهدف جزئيًا إلى إبراز القوة الأمريكية - مثل ردع إيران عن حرب مباشرة مع حليف أمريكا، إسرائيل - ومنع عودة ظهور جماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية ، الذي ظهر من سوريا، على حد تعبيرهم.

وبحلول عام 2015، سيطر تنظيم الدولة الإسلامية على عدة مدن في العراق وسوريا، بما في ذلك الموصل والرقة، فضلا عن مساحة كبيرة من الأراضي على طول الحدود بين البلدين.

لكنه مني بهزيمة من قبل تحالف عسكري بقيادة الولايات المتحدة، ولكن على الرغم من إعلان الجيش الأمريكي انتهاء مهمته القتالية في عام 2021 ، إلا أن قواته بقيت في العراق في محاربة فلول التنظيم، بحسب مسئولين أمريكيين.

الهجوم قاعدة أمريكية الأردن الشرق الأوسط خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة