خط أحمر
الخميس، 28 مارس 2024 06:58 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اقتصاد

المصرف المتحد: الاستثمار في مجال التكنولوجيا يعزز مكانة مصر بأفريقيا

اشرف القاضي
اشرف القاضي

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن النهضة التكنولوجية التي تشهدها مصر حاليا وتبنتها الدولة المصرية كاستراتيجية قومية للرقمنة والذكاء الاصطناعي من شانها أن تحول مصر لمركز إقليمي في هذا المجال الواعد مدعوما بنجاح مصر في بناء شبكة عملاقة وحديثة للبنية التحتية والطرق وخلق مجتمعات عمرانية وفق تكنولوجيا المدن الذكية.

 

جاء ذلك خلال لقاءه على هامش انعقاد مؤتمر اليوروموني بدورته 50، مضيفًا أن الاستثمار في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي سيلعب دورا محوريا في تعزيز مكانة مصر بالمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وعن تجربة تحول المصرف المتحد إلى بنك رقمي قال: رسمت سياسة المصرف المتحد نحو التحول لبنك رقمي والتي استغرقت حوالي عامين وما زلت عملية التطوير مستمرة، وقد استندت هذه السياسة إلى عدة مقومات.

وتابع: «البنوك الرقمية ستكون بديلا للبنوك التقليدية بشكلها وأدائها الحالي خلال المستقبل القريب، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها : أن البنوك الرقمية تساهم بنحو 30% في خفض تكاليف التشغيل. فضلا عن التوجه العالمي وإعلان أول بنك رقمي في إنجلترا عام 2015 , والذي يقدم كافة الخدمات المالية للعملاء عن طريق الإنترنت والهواتف المحمولة فقط، وذلك تحت مسمي monzo، حيث يعمل من خلال التطبيقات الخاصة بالتكنولوجيا الرقمية والتي تتميز بسرعة وسهولة وانخفاض التكلفة، وبالتالي تمكين عدد أكبر من المواطنين من التمتع بهذه الخدمات المالية. والانتقال بالخدمات المصرفية إلى موقع العميل».

 

أما على الصعيد المحلي، فأشار إلى وجود استراتيجية قومية وسياسة من قبل الدولة المصرية والبنك المركزي المصري لعملية الإصلاح الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة، فضلا عن سياسة تحويل مصر ألى مركز اقليمي لتقديم الخدمات والمعاملات التكنولوجية المالية عالميا، بالإضافة إلى تشكيل المجلس الأعلى للمدفوعات وسياسته الفعالة لتحفيز المواطنين للدخول ضمن منظومة الشمول المالي وخفض عملية تداول الكاش وضم الفئات الأقل دخلا والمناطق النائية والمهمشة ضمن النظام المصرفي ومن ثم دمج الاقتصاد الموازي بالرسمي، وعمل مشروع قانون cash less society مجتمع الغير نقدي، وذلك في إطار تنفيذ هذا الهدف

هذا بالإضافة إلى ما يمتكلة السوق المصري من مقومات الجاذبة لشركات الخدمات التكنولوجيا المالية، فمصر والأردن ولبنان يحتلون المرتبة الثانية عالميا من حيث عدد شركات التكنولوجيا المالية والتي وصلت إلى 15 شركة، في حين تحتل الإمارات والتي تضم 30 شركة المرتبة الأولي عالميا، وهو ما يعكس حجم التطور والنمو السريع لهذه النوعية من الاستثمارات، فضلا عن اتساع حجم السوق المصري الأمر الذي يعطي بعد وميزة كبيرة تتيح له التفرج في هذا المجال الواعد.

تابع: كذلك ارتفاع مستوى ثقافة المواطن المصري والتي تبين أنها تتواكب وبسرعة لتستوعب التطور التكنولوجي مما يخلق زيادة في الطلب السوقي والتوجه بقوة نحو هذه الخدمات، هذا بالإضافة إلى خطط التطوير للمنظومة التعليمة والتي أخذت في الاعتبار تطوير قدرات الشباب المصري وتأهيلة لسوق العمل في المجالات التكنولوجية المختلفة.

وشدد أشرف القاضي، أن المصرف يعمل على اتاحة الخدمات المالية عبر الإنترنت والهواتف الذكية والمحفظة الرقمية من خلال باقة "بنك علي الخط"، فضلا عن إدارة الثروات والسيولة النقدية، كذلك التأجير التمويلي وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وبالتعاون مع I-Score حيث قدم المصرف خدمة: الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية والتسجيل في سجل الضمانات المنقولة سواء من خلال الموقع الإليكتروني أو ماكينات الصراف الظىلي، والتي تتيح لهم التعامل بحرية تامة علي أموالهم واستثماراتهم 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع فضلا عن المميزات الكثيرة الأخرى.

هذا بالإضافة إلى رفع كفاءة وجودة البنية التحتية للمصرف وتعظيم قدرتها على استيعاب التحول الرقمي الحالي، والرؤية والتخطيط للتحسين والتحديث لمواكبة التطور علي التكنولوجيا المالية، وكان آخر تحديث لنظام التجارة الدولية Fusion Bank Trade Innovation وفقا لأحدث الإصدارات العالمية، الأمر الذي يدعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030.

وأضاف «القاضي» أنه مع تزايد حجم وعمليات التجارة الإليكترونية بالعالم أصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من المعاملات المصرفية تتسم بالمرونة في الخدمة وتوقيت أدائها، ليتمكن المصرف من الوصول لأكبر قاعدة من العملاء، وتقديم خدمات مصرفية متميزة لهم، فضلا عن جذب شرائح جديدة للعملاء، خاصة مع تنامي قطاع الشمروعات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الاستثمارات المحلية والعالمية، مع الاحتفاض بميزة خفض التكاليف، وتطوير العنصر البشري ليتواكب مع هذه النوعية من الخدمات الذكية العالمية المقدمة.

حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجيا مما ينعكس ايجابيا علي الراحه وتوفير الوقت والنمو النشاط الاقتصادي بشكل عام.

تابع «القاضى» أن المصرف أولى اهتمام ضخم بتطوير كافة أنظمته التكنولوجية بشكل مستمر خاص وأنه يسعي وبقوة نحو تحقيق منظومة الشمول المالي. فمن حق العملاء التمتع بثمار التكنولوجيا الذكية وتطبيقاتها. مما له من تاثير مباشر وايجابي علي حياتهم من حيث الراحة وتوفير الوقت والجهد. ويساهم في نمو النشاط الاقتصادي.

المصرف وسلسلة من الانجازات الرقمية

هذا وقد حصد المصرف المتحد عدد من الجوائز في هذا المجال منها :

• في إبريل 2018 جائزة "التميز للمصارف الرقمية العربية 2018" . كما حصل علي المركز الثالث في استفتاء اقليمي حول افضل المصارف التي تقدم الخدمات والحلول المالية التكنولوجية الرقمية عام 2018 اجراه اتحاد المصارف العربية.

• أصبح المصرف المتحد ضمن البنوك العشر الأوائل في تقديم الخدمات الرقمية ومنها : المدفوعات الاليكترونية. هذا فضلا عن طرح حزمة من الخدمات التكنولوجية مثل : الإنترنت البنكي والموبيل البنكي بمميزاتهم العالية. كذلك ادارة السيولة النقدية من خلال الانترنت البنكي للشركات. وايضا المحفظة الرقمية.

• وفي يوليو 2018 ويوليو 2019 منحه اتحاد المصارف العربية جائزة افضل ادوات الاستثمار الإقليمية "صندوق رخاء" النقدي المتوافق مع أحكام الشريعة.

• وفي فبراير 2019 حصل المصرف المتحد علي جائزة "التميز للمصارف الرقمية العربية 2018" من اتحاد المصارف العربية.

• كما حصل المصرف المتحد علي جائزتين لتميز اداءه في القروض المشتركة في يونيو 2019 عن أفضل أداء في قروض تمويلية مشتركة من مؤسسة EMEA الدولية

مشاركات المصرف المتحد في رواد النيل لتنمية جيل جديد

وأشار أشرف القاضي إلى مشاركة المصرف المتحد في مبادرة رواد النيل تحت شعار "أفكار وابتكارات شباب مصر من الحلم إلى الواقع" برعاية حضانة سلاسل القيمة المضافة وافتتاح أول مركز لريادة الأعمال بمنطقة الدلتا في محافظة الدقهلية . ليتولي مهمة احتضان 3 افكار والابتكارات الشابة من جامعة المنصورة في مجال المسئولية المجتمعية ومجال الطاقة المتجددة وايضا الذكاء الاصطناعي.

التخطيط لبناء فريق عمل

وأضاف القاضي أنه كان ضمن أأ ولويات التخطيط بناء جيل قادر علي التعامل مع متغيرات التكنولوجيا المالية ومواكبة روح العصر, رفع كفاءة فريق العمل لأن العمل في البنوك الرقمية سيتطلب توسعا وانفتاحا أكثر على التكنولوجيا المالية العالمية، وهذا استلزم توجيه العاملين إلى الجانب الإبداعي وتطوير الخدمات البنكية التقليدية والتوسع بالحلول التمويلية المبتكرة لضم شرائح مجتمعية وابتكار أدوات تمويلية غير تقليدية منها: التمويل الجماعي والدعم المقدم للصادرات المصرية والمنتج المحلي وأيضا الاستشارات البنكية.

اشرف القاضي الدولة المصرية مصر الذكاء الاصطناعي المصرف المتحد الاقتصاد المصري خط أحمر

أسعار العملات

العملة شراء بيع
دولار أمريكى 30.8414 30.9386
يورو 33.4352 33.5529
جنيه إسترلينى 38.1940 38.3236
فرنك سويسرى 34.6611 34.7859
100 ين يابانى 20.3856 20.4539
ريال سعودى 8.2235 8.2498
دينار كويتى 99.9204 100.3391
درهم اماراتى 8.3961 8.4239
اليوان الصينى 4.2536 4.2682

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 3,097 شراء 3,109
عيار 22 بيع 2,839 شراء 2,850
عيار 21 بيع 2,710 شراء 2,720
عيار 18 بيع 2,323 شراء 2,331
الاونصة بيع 96,321 شراء 96,677
الجنيه الذهب بيع 21,680 شراء 21,760
الكيلو بيع 3,097,143 شراء 3,108,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
بنك القاهرة
بنك مصر