خط أحمر
الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:50 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

الدكتور محمود الحصري يكتب: الآثار المصرية في مزاد علني.. يا مين يشتري؟

خط أحمر

• رأس مومياء تباع في مزاد علني بإنجلترا تعود للفترة الانتقالية الثالثة.
• من ملامح هذه المومياء ومن طريقة تحنيطها يرجح أن تكون هذه الرأس ملكية.
• حادثة تحدث لأول مرة في التاريخ رأس مومياء تباع في مزاد علني في صالة"سوان فاين آرت" "Swan Fine Arts" في بريطانيا.
• رأس مومياء محنطة تحنيط جيد تباع في مزاد علني بأوروبا
• آثارنا المهربة للخارج.

آثارنا المصرية تباع بالخارج علي مرئي ومسمع من الجميع:

نسمع بين الحين والآخر عن الكثير من الآثار المصرية التي يتم عرضها للبيع في صالات ومزادات لبيع الآثار حول العالم، حيث أن أغلب القطع الأثرية خرجت من مصر بطرق غير شرعية مثل التنقيب عن الآثار في بعض المحافظات وسفرها للخارج، لذلك معظم القطع الأثرية التي تباع في مزاد علني ليس لها رقم في السجلات الأثرية.

حيث أنه لم يخلوا أي متحف من متاحف العالم إلا وبه أثر ناطق باسم الحضارة المصرية القديمة، ونظراً لوجود عدد كبير من الآثار المصرية المهربة للخارج فإن الدولة المصرية تولى اهتمامًا كبيرًا بملف استرداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن، حيث يوجد أكثر من 100 صالة مزادات في دول أوروبا وحدها، تعرض يومياً آثار مصريه للبيع.

الطرق المتبعة في استرداد الآثار المصرية من الخارج :

نظراً لعرض بيع العديد من القطع الأثرية من مختلف الحضارات عن طريق الانترنت فكان من السهل على الدولة المصرية متابعة هذه القطع الأثرية وتتبعها بجميع صالات العرض بالمزادات العالمية، وإذا ثبت وجود أي من القطع الأثرية تخص الحضارة المصرية فيتم اتخاذ جميع الإجراءات الرسمية لاسترداد تلك القطع المهربة للخارج وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية. وحول آليات عودة القطع الأثرية من الخارج فإذا ثبت خروج أي قطعة بشكل غير شرعي أو ما يعرف بقبل قانون حماية الآثار يتم اتخاذ كل الإجراءات مع الإنتربول الدولي، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية من أجل عودتها مرة أخرى.

حادثة تحدث لأول مرة في التاريخ رأس مومياء يرجح أنها ملكية تباع في مزاد علني في صالة "سوان فاين آرت" "Swan Fine Arts" في بريطانيا:

لأول مرة في التاريخ نسمع بآذاننا ونري بأعيننا رأس مومياء مصرية محنطة تحنيط جيد وفي حالة جيدة تباع في مزاد علني بأحد صالات بيع الآثار في بريطانيا، حيث استطاع العلماء من خلال الكربون المشع تأريخ هذه الرأس للفترة الانتقالية الثالثة ( وهي الفترة ما بين نهاية الدولة المصرية الحديثة وحلول الأسرة المصرية السادسة والعشرون.)، أي يعود تاريخها لأكثر من 2800عام. وتحديدا في الفترة ما بين 800 و750 ق.م.

قصة خروج هذه الرأس طبقاً لما تم سرده وتداوله :

طبقاُ لأغلب الروايات فإن رأس المومياء كانت مملوكة لأحفاد جندي بريطاني كان قد استولى عليها أثناء فترة الحرب العالمية الأولى عام 1914م عندما كان مقيمًا في مصر وقد واشترى هذه الرأس من تجار الآثار واحتفظ بها في بيته بإنجلترا، وذكر حفيد الجندي أن العائلة احتفظت برأس المومياء لعشرات السنوات كانت تعرضها في بادئ الأمر بفاترينة بصالون المنزل، ولكن بعد تخوف الضيوف منها، وضعوها بخزانة مغلقة في بدروم البيت.

وتقول دار المزادات وهذا طبقا لما جاء بالصحف العالمية أن رأس المومياء خرجت من مصر أثناء فترة الحرب العالمية الأولى : أي منذ ما يزيد عن مائة عام مع جندي بريطاني، وحفظه في صندوق، عثر عليه أحفاده مؤخرا، وعرضوه على دار المزادات من أجل بيعه.

يذكر أيضاً أن عائلة الجندي وورثته حافظوا على هذه الرأس لمدة قرن تقريبا بوضعها في خزانة زجاجية، ولكن مع تخوف الزوار من شكلها، انتهى بها المطاف إلى خزانة مغلقة، قبل أن يقرر أحد الأحفاد عرضها للبيع مؤخرا، مؤكدا لـ "ديلي ميل" أنه سيتبرع بها إلى أحد المتاحف حال عدم بيعها.

رأس ويد محنطتين للبيع في المزاد العلني، حيث تحاول دار مزادات "سوان فاين آرت" جلب شهرة لها مثل صالة كريستي من خلال هذه الضجة الإعلامية :

ويبدأ سعر الرأس في المزاد بـ 25 ألف دولار أمريكي، لكن من المحتمل أن يرتفع سعره عن ذلك بكثير، خاصة وأنّ هذه هي المرة الأولى التي يباع فيها رأس مومياء، ومن المتوقع أن يقوم أحد المتاحف العالمية بشراء الرأس والقيام بدراسات وأبحاث علمية عنها.

وبالنسبة لليد المحنطة فإن الدار تعقد مزاداً مماثلاً على يد نادرة ومحنطة جيدا، بحسب وصف الدار على موقعها الإلكتروني، مشيرة أنها تنتمي إلى مصر القديمة، ويعود عمرها إلى سنة 1000 ق. م، متوقعة أن تباع بين ألف وألفي جنيه إسترليني، دون الإشارة إلى كيفية وصولها إلى بريطانيا.

الدكتور محمود الحصري الآثارنا المصرية مزاد علني خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر