خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 12:12 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

اتصالات وتكنولوجيا

بدون كلمات سر.. شركات التطبيقات تبحث عن حل بديل لـ «التأمين في المستقبل»

ارشيفية
ارشيفية

تعمل العديد من التطبيقات على الاستغناء عن كلمات المرور، فعدم تذكرها قد يجعل المستخدم يفقد حسابه نهائيا، خاصة مع اختيار المستخدمين كلمات سر مختلفة لكل تطبيق.

ووفقا لموقع "تيك رادار" التقني فإن التطبيقات تعمل على جعل استخدامهم للتطبيقات أكثر مرونة، حيث تقوم الشركات الكبيرة للتطبيقات الشهيرة بنشر 163 تطبيقا جديدا على متجر التطبيقات كمحاولة تجريبية للاستغناء عن كلمات المرور التطبيقات الأساسية والمهتمة بتطبيق هذه الميزة الجديدة.

وجاءت هذه الخطوة بعد نشر تقريرVerizon's Investigation Investments 2019، والذي يتضح فيه أن 80% من الانتهاكات التي لها صلة بالقرصنة ناتجة عن بيانات ضعيفة عرضت صاحبها للخطر، و29% من الانتهاكات اعتمدت على أوراق اعتماد مسروقة، وأوضح التقرير أيضا أن التكلفة الإجمالية الناتجة عن خرق البيانات بلغ متوسطها 3.86 مليون دولار.

ويرى مطورو أنظمة التطبيقات أن لعلاج هذه الأزمة يجب الابتعاد عن أنظمة التشغيل بكلمات المرور، فهي على حد وصفهم فاشلة، مع البحث عن طريقة أخرى للحفاظ على البيانات الشخصية آمنة.

ويوجد أمثلة واقعية لبلاد استغنت المؤسسات بها عن منظومة كلمات السر، ففي الهند يمنح نظام Aadhaar المستخدمين رقما فريدا مكونا من 12 رقما ويكون مستوحى من بياناتهم مما يتيح استخدامه في التطبيقات الإلكترونية والخدمات الحكومية أيضا، والمدفوعات الإلكترونية، واتبعت إستونيا أيضًا مبادرة مماثلة من خلال نظام الهوية الإلكترونية، والذي يوفر لمواطنيها هوية رقمية عبر بطاقة إلكترونية مزودة بشريحة إلكترونية ورقم التعريف الشخصي مصمم لتوثيق هوية الأشخاص.

كلمات سر كلمات أمان كلمات مرور تطبيقات خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر