خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:35 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

صحة

حسام موافي يكشف أضرار السمنة على صحة الإنسان

خط أحمر

قال الدكتور حسام موافى، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن السمنة مرض خطير جدًا وأحيانًا يصيب الأطفال.

وأضاف الدكتور حسام موافى خلال تقديمه برنامج « ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، أن مضاعفات مرض السمنة هي السكر والشريان التاجي والضغط العالي ودهون على الكبد، مشيرا إلى أن علماء الطب اجتمعوا على أن البند الأول في علاج مرض السمنة هو تغيير أسلوب الحياة، مثل تنظيم الغذاء، والرياضة وخاصة المشي، والإصرار على انقاص الوزن بتقليل الأكل.

وأشار الدكتور حسام موافى إلى أن السمنة تبدأ من تناول الطعام خارج المنزل بمطاعم الوجبات الجاهزة السريعة، لذا يجب على الآباء منعم أبنائهم من شراء الحلويات والأطعمة التي تحتوى على سعرات حرارية كبيرة، ناصحا بتناول الغذاء الصحي السليم بكميات قليلة، والإكثار من أكل الخضراوات والفاكهة.

وأوضح الدكتور حسام موافى أن الدين الإسلامي حذر من الإفراط في تناول الطعام ، فقال الله تعالى في الآية رقم 80 من سورة طه، ﴿كُلُواْ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقۡنَٰكُمۡ وَلَا تَطۡغَوۡاْ فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيۡكُمۡ غَضَبِيۖ وَمَن يَحۡلِلۡ عَلَيۡهِ غَضَبِي فَقَدۡ هَوَىٰ﴾. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع». وقالت أيضًا السيدة عائشة رضى الله عنها «كان يمر علينا ثلاثة أهله لا يوقد في بيت رسول الله نار» لافتا إلى أنهم كانوا يأكلون التمر ويشربون الماء.

أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر