خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:35 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

أضرار تناول الموز على الريق.. تعرف عليها

خط أحمر

مما لاشك فية أن الموز فاكهة صحية، إلا أن فوائد الموز على الريق محدودة، كما يُنصح بالابتعاد عن تناول الموز على الريق، حيث تشمل أضرار الموز على الريق ما يأتي:


- تناول الموز على الريق من شأنه أن يرفع من مستويات المغنيسيوم في الدم بشكل كبير، وهذا الأمر قد يؤثر سلبًا على صحة القلب.

- الموز بدوره غني بالسكر الطبيعي، وهذا يعني أن تناوله لوحده على الريق من شأنه أن يعطيك طاقة إلا أنها قصيرة، حيث سوف تشعر بالتعب والضعف بعد فترة قصيرة من تناوله.

- يمتاز الموز بأنه حامضي، بالتالي تناول الموز لوحده في وجبة الإفطار من شأنه أن يسبب بعض المشاكل في المعدة وحركة الأمعاء.

- تناول الموز الغني بالسكر على الريق قد يسبب مشكلات صحية لمرضى السكري.

- تناول الموز على الريق قد يسبب الإمساك واضطرابات في الجهاز الهضمي.

إذًا تقتصر فوائد الموز على الريق فقط في ما يأتي:

- سهل التناول.
- يمد الجسم بعنصر البوتاسيوم.
- يُقلل الشعور بالجوع لفترة زمنية أطول من المعتاد عليه سابقًا.

يفضل تناول الموز بين الوجبات، كما يُمكن تناول الموز على الريق لكن بإضافته إلى الشوفان والحليب على سبيل المثال.

فوائد تناول الموز

على الرغم من أن فوائد الموز على الريق محدودة، إلا أن فوائده الصحية عند تناوله بين الوجبات متعددة، وأبرزها الآتي:

إمداد الجسم بالطاقة
إن الموز غني بالعناصر الغذائية الصحية الهامة في زيادة طاقة الجسم، فهو يحتوي على المعادن الصحية مثل: البوتاسيوم، والمغنسيوم، وعلى الفيتامينات، مثل: فيتامين ب6 (Pyridoxine)، وفيتامين ج (Vitamin C).

لذلك عادةً يتم تناول الموز قبل الأنشطة الرياضية.

تنظيم مستويات السكر في الدم
إن الموز غني بالبكتين (Pectin)، وهو نوع من الألياف يُساهم في تحسين مستويات السكر في الدم، كما قد يعمل الموز على سد الشهية؛ مما يعني تقليل الوجبات المُتناولة، وذلك يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

تحسين عملية الهضم
هذه الفائدة تكمن عند تناول الموز بعد الوجبات الغذائية، فوجود الألياف في الموز تُساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، كما أنها تزيد من نشاط عمل البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء الغليظة.

المساعدة في فقدان الوزن
تخفيف الوزن إحدى فوائد الموز، فهو يزيد من الشعور بالشبع لمدة طويلة بسبب احتوائه على الألياف، لذلك يُنصح الراغبين بإنقاص أوزانهم أن يتناوله الموز، لكن بكميات محدودة منعًا لأي نتيجة مُعاكسة.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
إن احتواء الموز على البوتاسيوم جعله مساهمًا جيدًا في خفض ضغط الدم، وخفض ارتفاع الدم يعني أوعية دموية سليمة وقلبًا خاليًا من الأمراض.

تعزيز صحة الكلى
يحتوي الموز على مضادات الأكسدة التي قد تساهم في تعزيز صحة الكلى، لكن يجب تناول الموز بعد الوجبات؛ لأنه مثلما ذكر فوائد الموز على الريق محدودة جدًا.

المساعدة على التحكم بضغط الدم
تشجع جمعية القلب الأمريكية الأشخاص على تقليفل تناول الملح أو الصوديوم وزيادة استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، حيث يمكن أن يساعد البوتاسيوم في التحكم بضغط الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

فقد توفر ثمرة الموز المتوسطة ما يقرب من 9% من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم.

تنشيط الذاكرة وتعزيز المزاج
يحتوي الموز على مادة التربتوفان (Tryptophan)، الذي هو حمض أميني قد يساعد في الحفاظ على الذاكرة، ويعزز قدرة الشخص على التعلم وتذكر الأشياء، وينظم الحالة المزاجية.

منوعات أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر