خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:32 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

أيمن محفوظ يكتب .. قائمة المنقولات.. عزرائيل ليلة الزفاف

خط أحمر

ليله الزفاف هي منتهى أحلام كل فتاة وشاب وبالطبع هي ليلة العمر كله لكن قد تأتي لحظة الزفاف حزينة ويصبح قرار قتل فرحة ليلة الزفاف بخلافات قائمة المنقولات تلك العادة التي لا أصل لها في الدين أو الشرع إنما هي عرف اجتماعي أصبح من المسلمات ولا زواج بغير قائمة المنقولات وكأنه إضافة للشرط أو ركن من أركان الزواج لا يصح الزواج بدون قائمة المنقولات وهي بالطبع لا تعارض القانون أو الشرع فهي بالقطع من المباحات التي لا يمكن تحريمها أو صبغها بصبغة غير قانونية ولكن تأثيرها على مشروع الزواج عموما أكثر سلبية من مميزاتها بالقطع ضررها أكبر من نفعها وكأنها تقاس على المحرمات التي ضررها أكثر من نفعها مثل الخمر والميسر.

قائمة المنقولات لطالما جعلت من أسر مستقرة إلي بيوت خربة للخلافات على المنقولات الزوجية ولطالما كتبت سطور النهاية للزواج كاد أن يبدأ وكثيرًا ماتكون تلك النهاية في ليلة الزفاف.

وفكرة قائمة المنقولات تأتي لتدعم الظن وعدم الثقة بين أسرة العروسين فكل طرف يسعى لمصلحة من يمثله ومحاولة كسب أكبر مسكب ممكن  ولا أحد يفكر في مشروع الزواج ذاته وعوامل نجاحه وحمايته من الفشل.

فلابد من إعادة التفكير في تلك العادة وأن المال والمنقولات الزوجية  ليسوا بأغلى من الزوجة التي استأمنوا عليها الزوج فقد وهب أهل العروسة ابنتهم للزوج فأصبح  كل ما دون ذلك رخيص.. حافظوا على الأسرة الوليدة بدلا إجهاض للرباط الزواج الغليظ اخلقوا مشروع للزواج قائم على حسن الظن والتضحية من أجل مصلحة العروسين.

قائمة المنقولات عزرائيل ليلة الزفاف أيمن محفوظ
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر