خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:17 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

هل يمكن أن تسبب مشروبات الطاقة حصوات الكلى؟

خط أحمر

تعد مشروبات الطاقة وسيلة شائعة للناس للحصول على دفعة من الطاقة في عبوات مناسبة. ومع ذلك، هناك العديد من المخاطر المحتملة المرتبطة باستهلاك هذه المشروبات بشكل متكرر، بينما يختلف كل منتج عن الآخر، تحتوي مشروبات الطاقة عادةً على مكونات مثل الكافيين والسكر والصوديوم والتورين.

عندما يتعلق الأمر بحصوات الكلى، فهو الصوديوم الذي تريد الانتباه إليه. وفقاً لـ «Verywell Health»، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، والعديد من مشروبات الطاقة غنية بالصوديوم، يمكنك تقليل المخاطر عن طريق شرب الكثير من الماء كل يوم والانغماس في مشروبات الطاقة باعتدال.

تحتوي مشروبات الطاقة أيضاً على مستويات عالية من الكافيين، والذي يمكن أن يعمل كمدر للبول ويسبب زيادة التبول، هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى «عبر مؤسسة الكلى الوطنية». بالإضافة إلى ذلك، تحتوي العديد من مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من السكر، والتي يمكن أن تساهم أيضاً في الجفاف وتكوين حصوات الكلى.

أسباب وعلاج حصوات الكلى

تعد حصوات الكلى من أكثر اضطرابات المسالك البولية شيوعاً، هناك عدة أنواع مختلفة من حصوات الكلى، ولكن النوع الأكثر شيوعاً يتكون من بلورات أكسالات الكالسيوم. تتطور حصوات الكلى عندما يكون هناك خلل في المستويات الطبيعية للماء والملح والمعادن في البول، عبر «Mayo Clinic». يمكن أن يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من المعادن في البول أو عندما لا يكون هناك ما يكفي من الماء لتخفيفها.

تشمل عوامل الخطر الأخرى الإصابة بالسمنة أو الجفاف أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول أو مضادات الحموضة القائمة على الكالسيوم. هناك العديد من خيارات العلاج المختلفة لحصوات الكلى، اعتماداً على حجم ونوع الحصاة. ففي بعض الحالات، قد تخرج الحصاة من الجسم من تلقاء نفسها. أما إذا كان الحصاة كبيراً جدًا بحيث لا يمكن أن تمر بشكل طبيعي، فقد تحتاج إلى تفتيتها بموجة الصدمة أو إزالتها جراحياً. يمكن علاج الحصوات الصغيرة بالأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات في المسالك البولية والسماح للحصى بالمرور بسهولة أكبر.

منوعات أخبار مصر أخبار اليوم خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر