خط أحمر
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:51 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

محافظات

وكيل ري القليوبية: تطبيق منظومة الري الحديث تساهم بشكل كبير في ترشيد المياه

خط أحمر

قال وكيل وزارة الري بالقليوبية المهندس أسامة خليل، إن" تطبيق منظومة الري الحديث تساهم بشكل كبير في ترشيد المياه بالنسبة للدولة، وأن المحافظة تحوى 158 ألف فدان، منها ثمانية آلاف فدان تستخدم الري الحديث، وأن نوعيات الزرع هي من تتحكم في استخدام الري سواء بالتنقيط أو بالرش أو الاثنين معا، و أن الوزارة قامت بعمل جهاز لقياس رطوبة الأرض لتحديد الوقت الذي تحتاج فيه الأرض للري.

وأضاف خليل - خلال لقائه مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية اليوم الثلاثاء أن"الري بالغمر يهدر كمية مياه كبيرة جدا بالأرض ولا يحتاجها النبات، أما الري الحديث سواء بالتنقيط أو بالرش فهي تحافظ على رطوبة الجذور ،وتعمل على زيادة المحصول بجودة عالية، علاوة على قلة الحشائش في الأرض، مبينا أن الري بالتنقيط يصلح لكافة الأراضي .

ورأى أنه لكى يحول الفلاح الفدان من الري بالغمر للري الحديث بحاجة إلى 12-15 ألف جنيه، مؤكدا أن الدولة وجهت البنوك لمساعدة الفلاح في الحصول على قرض بلا فائدة لكل فدان 15 ألف جنيه، والدولة ستتحمل فائدته، ويقوم الفلاح عقب الانتهاء من شبكة الري الحديث بتسديد المبلغ على عشر سنوات.

وحول زراعة الأرز، قال خليل: "ليس مسموحا بزراعة الأرز في كافة المحافظات وإنما في المحافظات المتواجدة على البحر، ونحن نقوم بتحديد مساحات الأراضي لزراعة الأرز ".

وكيل ري القليوبية منظومة الري الحديث ترشيد المياه خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر