خط أحمر
الخميس، 25 أبريل 2024 09:20 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

توك شو

مساعد وزير الخارجية الأسبق تكشف أسباب زيارة السيسي لـ جنوب السودان

خط أحمر

علقت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية على زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان "سلفا كير" قائلة إن "علاقات مصر وجنوب السودان متميزة وهي سوق اقتصادي مهم لمصر"

وأوضحت "عمر" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت أن الزيارة لا تأتي في إطار اهتمام مصر بالعودة للدول الإفريقية أو تعزيز علاقتها بهم فقط، بل لكون جنوب السودان منذ استقلالها كان لها وضعية خاصة عند صانع القرار في مصر، حيث تم توجيه العديد من المشروعات للمساعدة في البنية التحتية في جنوب السودان فضلاً عن مشروعات صحية وطاقة كهربائية.

وأشارت إلى أن هناك العديد من العلاقات الخاصة بجنوب السودان وبعض أعضاء المجلس الوزاري في جنوب السودان من خريجي الجامعات المصرية ولهم أرتباط خاص بمصر، كما أن كثير من مسئولي السودان توافدوا على مصر قبل زيارة الرئيس السيسي.

ونوهت بأن زيارة الرئيس السيسي لجنوب السودان تعد الأولى من نوعها، حيث أنه لأول مرة يزور رئيس مصري جنوب السودان، كما أنها تأتي في أوقات هامة تشهدها القارة وهو ما يحدث في إثيوبيا، حيث يجمع جنوب السودان علاقة قوية بإثيوبيا، ولهذا فهي الأكثر فهما لما يحدث.

وتابعت: "التزاحم حول القضايا الأفريقية من أهم الموضوعات التي ستشملها القمة، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية وتعزيزها، لاسيما أن مصر كان لها دور في اتفاق السلام الخاص بجنوب السودان، و نستقبل القيادات العسكرية الجنوب السودانية في تدريبات مستمرة"، معقبة: " جنوب السودان ضهرنا.. والأمن القومي لمصر".

السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية الشؤون الأفريقية خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر