خط أحمر
السبت، 4 مايو 2024 09:29 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

احتجاجات واسعة ضد قانون الإجهاض في وارسو

خط أحمر

تستعد بولندا اليوم الجمعة، لاحتجاجات واسعة النطاق على الحكم الذي أًصدرته المحكمة الدستورية مؤخرا بشأن تشديد قوانين الإجهاض، فيما من المتوقع أن يتظاهر المحتجون من مختلف أنحاء البلاد بالعاصمة وارسو مساء اليوم .

واجتاحت المظاهرات اليومية الكثير من المدن البولندية منذ صدور حكم المحكمة الدستورية في 22 أكتوبر، حيث أعلنت أن عمليات الإجهاض جراء العيوب الخلقية التي لا يمكن علاجها غير قانونية نظرا لأنها تنتهك الضمان الدستوري لحماية روح كل فرد.

ومن شأن الحكم أن يفرض بفاعلية حظرا على عمليات الإجهاض، وكانت العيوب الخلقية السبب وراء أغلب عمليات الإجهاض القانونية وبلغت 1100 عملية جرى تنفيذها في بولندا العام الماضي.

وانصب غضب المتظاهرين على حزب القانون والعدالة الحاكم وزعيمه ياروسلاف كاتشينسكي، ويرى كثيرون أن المحكمة الدستورية كيانا مسيسا يخضع لنفوذه.

وقالت مارتا ليمبار من جمعية إضراب المرأة بأنحاء البلاد: "نتوقع مسيرة احتجاجية كبيرة".

وأضافت ليمبار أن الهدف الرئيسي من تنظيم الاحتجاجات هو استقالة الحكومة البولندية، مشيرة إلى أن جمعية إضراب المرأة، المنظم الرئيسي للاحتجاجات، ترغب في إعلان بطلان حكم المحكمة الدستورية بسبب ما يرون أنه خضوع المحكمة الدستورية للسلطة التنفيذية.

وستجرى مشاورات حول مطالب أخرى تريد الحركة الاحتجاجية تقديمها.

من جهته، حث رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي المواطنين على عدم الاحتجاج بسبب الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وكتب مورافيسكي على صفحات التواصل الاجتماعي اليوم الجمعة قائلا: "دعونا لا نسمح للسلوك غير المسؤول للبعض بإحداث ضرر لكبار السن والضعفاء، والخدمات العامة المشاركة في مكافحة الوباء".

وقد رصدت بولندا اليوم الجمعة أكثر من 21000 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى رقم يومي للإصابات يتم تسجيله منذ بداية الوباء.

بولندا قانون الاجهاض وارسو مظاهرات خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر