خط أحمر
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:58 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

إيران: تقديم المساعدات يجب ألا يكون مشروطًا بتغيير سياسي في لبنان

محمّد جواد ظريف
محمّد جواد ظريف

صرح وزير الخارجية الإيراني محمّد جواد ظريف، اليوم الجمعة، أن المساعدات الدولية إلى لبنان، عقب انفجار المرفأ، يجب ألا تكون مشروطة بتغيير سياسي على خلفية مطالبات فرنسية وأمريكية بتشكيل حكومة تعكس تغييرًا في النظام.

ومنذ انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس، تتوالى الزيارات الدبلوماسية إلى لبنان، التي تأتي على وقع اتصالات سياسية بين الأفرقاء المحليين لتكليف رئيس حكومة جديدة على وقع غضب الشارع الذي يطالب بمحاسبة المسؤولين ورحيل الطبقة السياسية كاملة.

وقال ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبي، ردًا على سؤال عن مطالبات خارجية بتشكيل حكومة محادية تستبعد فرقاء سياسيين، "نعتقد أن الشعب والحكومة اللبنانية يجب أن يقررا ذلك، ولا يجب على الآخرين أن يشترطوا تقديم المساعدات بأي تغيير في لبنان خلال حالة الطوارئ هذه".

وأضاف "برأيي، استغلال وجع الشعب ومعاناته لاعتبارات سياسية غير إنساني".

وعلى وقع غضب الشارع، إثر الانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 170 شخصًا وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين، عدا عن تشريد نحو 300 ألف شخص من منازلهم، قدّم حسان دياب استقالة حكومته.

وأعرب ظريف عن اعتقاده بأنّ "الدولة والشعب في لبنان هما من يجب أن يقررا مستقبل لبنان" مؤكدًا أن بلاده "ستقف" معهما "وستساعد في أي قرار يتخذانه".

وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية ديفيد هيل، أكد اليوم من بيروت استعداد بلاده "لدعم حكومة لبنانية تعكس إرادة الشعب وتستجيب لها وتلتزم وتعمل بصدق من أجل تغيير حقيقي".

محمّد جواد ظريف اخبار الخارجي خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر