خط أحمر
الخميس، 13 يونيو 2024 01:36 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

40 من قادة العالم يحضرون قمة السلام الأوكرانية في سويسرا

خط أحمر

أعلن حوالي 40 من قادة العالم عن اعتزامهم المشاركة في مؤتمر سلام بشأن أوكرانيا سيعقد على جبل سويسري خلاب في نهاية الأسبوع القادم.

وقالت الحكومة السويسرية، التي ستتولى تنظيم المحادثات في منتجع فاخر على جبال بورجنشتوك على بحيرة لوسيرن، إن نحو 160 رئيسا ورئيس وزراء تمت دعوتهم للمشاركة في المؤتمر.

وذكرت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد في برن اليوم الاثنين أن حوالي 40 دولة سيمثلها مسؤولون من المستوى الأدنى، وسوف يشارك في المؤتمر أيضا ممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمات أخرى.

وتصف الحكومة السويسرية المحايدة القمة بأنها "مؤتمر سلام". لكن من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق بين الطرفين المتحاربين، لاسيما بسبب عدم مشاركة روسيا.

ولن تشارك الصين، إلى جانب دول أخرى تربطها علاقات وثيقة مع موسكو، أيضا في المؤتمر.

وندد الكرملين بالمؤتمر باعتباره حدث دعائي غربي.

ومع ذلك، يعتقد دبلوماسيون والحكومة السويسرية أن هذا المؤتمر قد يكون بمثابة مقدمة لمزيد من المحادثات التي قد تشمل روسيا في نهاية الأمر.

وقالت أمهيرد إن القضايا الإنسانية والسلامة النووية وحرية الملاحة والأمن الغذائي ستتم مناقشتها على مستوى عال خلال المحادثات يومي السبت والأحد.

ومن المقرر أن يتوجه العديد من القادة إلى سويسرا عقب مشاركتهم في قمة مجموعة السبع في إيطاليا، والتي تبدأ يوم الخميس، ومن بينهم المستشار الألماني أولاف شولتس، غير أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيرسل نائبته كامالا هاريس لتنوب عنه في المؤتمر.

قمة السلام الأوكرانية سويسرا أوكرانيا خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة