خط أحمر
الخميس، 13 يونيو 2024 12:54 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

خارجي

إيران: تحديد موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية يوم 28 يونيو المقبل

خط أحمر

ذكر تقرير إخباري أن تم تحديد يوم 28 حزيران/يونيو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية الايرانية لانتخاب رئيس جديد للبلاد إثر وفاة الرئيس آية الله إبراهيم رئيسي يوم أمس الأحد في حادث تحطم المروحية التي كانت تقله بمعية وزير الخارجية وعدد اخر من المسؤولين في أجواء محافظة اذربيجان الشرقية شمال غرب ايران.

وفي اجتماع رؤساء السلطات الثلاث الذي عقد ظهر اليوم الاثنين، باستضافة النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر وبحضور حجة الإسلام غلام حسين محسني إجئي رئيس السلطة القضائية ومحمد باقر قاليباف رئيس مجلس الشورى الاسلامي وأيضا النائب القانوني لرئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس صيانة الدستور والنائب السياسي لوزير الداخلية، تم التباحث وتبادل الآراء حول تطبيق المادة 131 من الدستور بشأن اجراء عملية الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما،بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وبناء على ذلك تمت دراسة توقيت العملية الانتخابية، بما في ذلك موعد تشكيل المجالس التنفيذية وتسجيل المرشحين والحملات الانتخابية وعملية إجراء الانتخابات، وتقرر أنه بناء على الاتفاق المبدئي لمجلس صيانة الدستور، يتم إجراء الانتخابات لتحديد الرئيس الجديد في 28 حزيران/ يونيو.

وبحسب التقويم الانتخابي المعتمد، سيتم تسجيل المرشحين خلال الفترة من 30 أيار/مايو إلى 3 حزيران/يونيو، وستكون فترة الحملة الانتخابية من 12 حزيران /يونيو حتى صباح 27 منه.

يذكر أن الرئيس الإيراني يتم انتخابه بالشكل المباشر لفترة ولاية مدتها أربع سنوات. وجرى انتخاب رئيسي في حزيران/يونيو 2021.

ويعمل الرئيس كرئيس للحكومة ولكن ليس كرئيس للدولة.ويملك المرشد الأعلي لإيران آية الله خامنئي القول الفصل في جميع الأمور الاستراتيجية.

إيران الانتخابات الرئاسية الإيرانية الرئيس الإيراني خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك القاهرة