خط أحمر
الأحد، 26 مايو 2024 11:43 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

أخبار

وزارة التموين: توريد 2.3 مليون طن قمح محلي من المزارعين منذ بدء الموسم

خط أحمر

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد محصول القمح المحلي من المزارعين الي نحو 2.3 مليون طن قمح من المزراعين عبر 450 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية وذلك منذ بدء موسم حصاد القمح المحلي وحتى اليوم الجمعة .

ووجه الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، بتقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيراً إلى أن الوزارة لديها طاقات و سعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن وتستعد لاستقبال أكثر من المستهدف.

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 2000 جنيه جعل معدلات التوريد مرتفعة وعالية ليشجع المزارعين على زيادة معدلات للتوريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

نسبة توريد القمح

وقال الدكتور أحمد كمال، المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الموسم المحلي هذا العام أرتفعت به نسبة التوريد عن العام الماضي، لافتا إلي زيادة معدلات إنتاجية الفدان لنحو 22 أردب قمح.

وأوضح كمال أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ نحو أكثر من2.3مليون، منذ بداية موسم الحصاد في15 أبريل الماضي، لافتا إلي استمرار العمل خلال الفترات المسائية بنقاط الاستلام طبقا للتوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 بالمواقع التي يتوفر لديها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساءا وحتى 12 منتصف الليل وذلك بخلاف الفترة الأولى والتي تبدأ من 8 صباحا وحتى 7:30 مساء.

مستحقات المزارعين

وأشار معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام إلى توجيهات الوزير بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد.

وأشار كمال، إلي أنه طبقَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوب عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية او وزان معتمد، البورصة السلعية.

توريد القمح في الدقهلية

من جانبه أكد السيد دايرة وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية، خلال جولة تفقدية بصومعة ميت غمر محافظة الدقهلية أنه تم استلام نحو 230الف طن بنسبة 53%من المستهدف من أستلام القمح منذ بداية موسم الحصاد فى منتصف ابريل الماضى وحتى اليوم الجمعة، و مستهدف إستلام نحو 400 ألف طن مقارنة بموسم العام الماضي مع العلم ان المساحات المنزرعة بالمحافظة تقل عن العام الماضي بسب اتجاه المزراعين لزراعة البصل

وقال وكيل وزارة التموين إن معدل التوريد اليومي يبلغ 8.5 الف طن يومياً، تصل إلي 10 الف طن في الذروة ، مشيرا الي أن المساحات المنزرعة من القمح خلال الموسم الجاري بلغت نحو 251 ألف فدان وهي نسبة أقل من العام الماضي بسب اتجاة عدد من المزراعين لزراعات أخري.

استلام محصول القمح

ولفت دايرة إلي أنه سوف يتم توريد الزائد من الكميات الموردة من القمح المحلي المورد من محافظة الدقهلية الي المحافظات المجاورة وهي الشرقية والقليوبية والجيزة بسب ان السعات التخزينية في المحافظة لاتستوعب الكميات الموردة من المزراعين ونقوم مع الشركة القابضة للصوامع بتوزيع الكميات علي المحافظات المجاورة .

وأوضح دايرة، أنه يتم استلام محصول القمح المحلي من المزارعين عبر 37 نقطة تجميع موزعة على 5 صوامع تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وصومعتين لشركة مطاحن شرق الدلتا، والباقى شون و هناجر، بسعة تخزينية إجمالية 190 ألف طن.

المزارع السمكية

وأضاف دايرة أن محافظة الدقهلية بها 8 مطاحن مقسمة إلى 5 قطاع عام، و3 مطاحن قطاع خاص، بمعدل طحن يومى 1400 طن، مؤكدًا عدم وجود أى أزمة فى توفير الدقيق المدعم لصالح المخابز البلدية المدعمة فى المحافظة.

وأكد دايرة وجود لجان تفتيشية تجوب أنحاء محافظة الدقهلية لضبط اي كميات من القمح المحلي قبل تسريبها الي المزارع السمكية ومصانع الأعلاف.

وزارة التموين التجارة الداخلية توريد محصول القمح خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر