خط أحمر
السبت، 25 مايو 2024 04:59 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

منوعات

في اليوم العالمي لنظافة الأيدي: خطوات بسيطة للوقاية من الأمراض

غسيل الأيدي
غسيل الأيدي

يحتفل العالم باليوم العالمي لنظافة الأيدي في 5 مايو من كل عام، إذ قررت منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة تخصيص هذا اليوم سنويًا للتوعية بفوائد غسل اليدين باستمرار للحفاظ على الجسم من الأمراض المعدية، فضلا عن عن تلك العادة تساعد على ترطيب البشرة وتتعز من قوة الجهاز المناعي بالجسم، إذ تمنع الطفيليات من الدخول إلى الجسم.

أكدت الدكتورة إيمان سند أخصائي الأمراض الجلدية في تصريحات صحفية، أنّ سوء نظافة اليدين يمكن أنّ يتسبب في إصابة الشخص بالكثير من الأمراض، ويجب تطهير الأيدي للابتعاد عن مسبباتها ومنع الجراثيم والبكتيريا من الدخول إلى الجسم.
وقال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنّ السبب الرئيسي لإصابة الجسم بالأمراض، هو انتقال الجرائيم داخله عبر الأيدي، وعدم نظافتها يسبب كثيرًا من الأمراض، كالآتي:


الإصابة بالالتهاب الرئوي بسبب الحساسية التي تنتقل من الأيدي، وغسلها يمكن أنّ يمنع دخول البكتيريا المسببة للالتهاب إلى الجسم.
غسل اليدين يقي من التهابات الجهاز التنفسية.
يمكن أنّ تتسبب الأيدي غير النظيفة في الإصابة بالتهابات الأنف والعين.
الإسهال والإمساك عبارة عن عدوى معوية تسببها الطفيليات، والسبب الرئيسي للإصابة بها هو نقل الملوثات من الأجواء إلى اليدين ثم المعدة، وغسل اليدين يقلل خطر الإصابة بهذه العدوى، فضلا عن الوقاية من التهابات المعدة أو التهاب الكبد الفيروسي.
الطريقة الصحيحة لغسل اليدين
وبحسب وزارة الصحة والسكان، يجب اتباع هذه الخطوات في كل مرة تغسل فيها يديك:
بلل يديك بماء جارِ.
استخدم الصابون واتركه حتى الرغوة.
افرك الصابون بين يديك لمدة 20 ثانية على الأقل.
اشطف يديك جيدًا تحت الماء.
جفف يديك باستخدام منشفة.

غسيل الأيدي خط احمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر