خط أحمر
السبت، 4 مايو 2024 04:22 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

محافظات

وسط آمال بانخفاض أسعاره العام الحالي.. بدء حصاد محصول البصل بالدقهلية

خط أحمر

بدأ عدد كبير من المزارعين في محافظة الدقهلية، في حصاد محصول البصل في بداية موسم زراعته، وسط آمال بانخفاض أسعاره العام الحالي بعد ارتفاع قياسي شهدته الأسواق على مدار العام الماضي.

وقال المهندس أسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، إن البصل يعد من المحاصيل التصديرية الاقتصادية الهامة ويدر عائد جيد على المزارعين سواء زرع منفردا أو محملا على المحاصيل وأشجار الفاكهة، ويستخدم في تغذية الإنسان والأغراض الطبية.

وأوضح، أن المساحة المنزرعة من البصل هذا العام قاربت 45510 فدان بمحافظة الدقهلية، بزيادة ملحوظة عن العام الماضي.

وفي مركز ومدينة بني عبيد أحد أكبر المراكز الذي يضم مساحات منزرعة للبصل في محافظة الدقهلية، ومع بداية موسم الحصاد أعلن عدد من الشباب عن مبادرة لبيع البصل بسعر 5 جنيهات للكيلو من داخل الأرض، والتي انضم لها عدد كبير من المزارعين وباعوا بالفعل بهذا السعر.

يقول محمد عبد الغني شادي من أبناء مركز بني عبيد ومطلق المبادرة «بني عبيد من أكبر الأماكن المنتجة لمحصول البصل لذلك أطلقنا مبادرة لبيع البصل بـ5 جنيهات للمواطنين وليس للتجار، ومستعدين لبيع أي كميات للمواطنين»

وأضاف شادي «أوجه رسالة للمزارعين للانضمام للمبادرة تخفيفا عن المواطنين، لأن المبادرة لاقت استحسان كبير ونتلقى استجابات من مختلف المحافظات وهناك رواج كبير للمبادرة، ونشكر الدولة ونشاركها في التخفيف عن المواطنين».

كان حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، قد أعلن أن الانخفاض في أسعار البصل يعود إلى عدة عوامل رئيسية أولها؛ الزيادة الكبيرة في مساحات زراعة البصل خلال العام الحالي، بعد ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية في الفترة السابقة، مما دفع المزارعين إلى زيادة الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد على هذه السلعة الغذائية الأساسية.

وأضاف، السبب الثاني وراء انخفاض أسعار البصل هو اتخاذ قرارات حكومية صارمة بمنع تصدير البصل بهدف توفير الكميات اللازمة للاستهلاك المحلي وضمان توفره في الأسواق المحلية، وهذا الموقف يأتي كجزء من جهود الحكومة لمنع حدوث نقص في الأسواق وضمان توافر المنتج بأسعار مناسبة للمواطنين، أما السبب الثالث فيتمثل في اعتدال المناخ المحلي والعالمي في نمو محصول البصل بشكل جيد، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية وتوفر المزيد من الكميات في الأسواق، مما ساهم في تخفيف الضغط على الأسعار وتحسين قدرة المستهلكين على الحصول على البصل بأسعار أقل.

حصاد محصول البصل الدقهلية خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر