خط أحمر
الخميس، 25 أبريل 2024 04:06 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

جمال عقل يكتب: مرار طافح

خط أحمر

ما انفك المصريون ينصرفون عن "هرتلة" الإعلامية #ياسمين عز التي تحاول من خلال برنامجها "كلام الناس" الذي تقدمه علي إحدي الفضائيات تعليم المرأة المصرية "اتيكيت" التعامل مع الأزواج، وبرتوكول العشرة الزوجية باقوال احسبها مطاطة تبدو مسترسلة علي غير المنطق والواقع، يراها الكثيرون من العقلاء غير قابلة للتنفيذ في زمن تئن فيه البيوت من أزمات متلاحقة، ومعاناة نفسية، وتصدع البنية، وتسونامي الغلاء، وكد الحياة حتي حلت علينا الراقصة "دينا" ضيفة علي الزميلة الإعلامية #لميس الحديدى في برنامجها "كلمة أخيرة" وراحت تتباهي بسوابق زواجها من تسعة أزواج مستاءة من إخفاقها في تحقيق الرقم القياسي الذي حققته سالفتها الراحلة تحية كاريوكا التي تزوجت ثلاثة عشر رجلا وغفلت "دينا" عن عمد أو جهل الزوج الرابع عشر!!

لا أجد عنوانا للسطور السابقة افضل من الكلمة العامية الدارجة #مرار_ طافح وهي كثيرا ما كانت تتردد علي ألسنة أهالينا الصعايدة تعبيرا عن الحزن والأستياء والمواقف الكارثية، وربما سمعناها ومازلنا في بعض الأعمال الفنية الدرامية.
فعلآ "مرار طافح" ما نشاهده ونسمعه الآن في بعض البرامج الحوارية علي بعض الشاشات. ربما لا تعلم الأخت "الأنسة" ياسمين ان #الزوجة _المصرية ليست في حاجة إلي من يعملها كيفية التعامل مع زوجها فهي تجيد بالفطرة التي فطرها الله عليها فنون التعامل مع الزوج بالإيمان الراسخ في يقينها أنه رجلها وباليقين المستأصل في عروقها أنها شريكتة في مسيرة الحياة، وأنها المرأة الوحيدة في العالم التي تمتلك "كتالوج" الزوج.

ربما لم تقرأ "بنت عز" ومثيلاتها من مذيعات "اليومين دول"وكل من جلسن داخل الإستديوهات و أمام الكاميرات أن المرأة المصرية علي مدي تاريخها منذ عصر الفراعنة وإلي يومنا هذا كانت إلي جنب زوجها، وأن الحضارة الفرعونية وضعت القوانين والتشريعات المنظمة لدور المرأة والرباط المقدس والإحترام المتبادل بين الأزواج.
الزوجة المصرية يا "ياسمين" لا تحتاج إلي صنع "النحنحة" للتحدث مع الزوج، ولا تحتاج إلي صنيعة الصوت الشتوي - الذي لم نسمع عنه إلا من خلال قاموسك الغريب، ولا تحتاج إلي ان "تخنف" أو "تنعنس" عيناها عند الحديث لزوجها لأن هذه "النعنسة والخنفنه" غير محببة عند رجالنا وبعضنا - وأنا منهم - نعتبرها خروج عن المألوف، وتمردا علي الحياء، وسألجم لساني عن الأوصاف الأخري.

الحياء زينة المرأة وجمالها، والبعد عن "النحنحة "يزيد رونقها. الزوجة المصرية ليست بحاجة لنصائح آنسة لم تدخل بعد عش الزوجية لتعيش الواقع، وليست بحاجة لبنت عز تعلمها "الطبطة " علي الزوج.. الدنيا مش ناقصة!!

أما انت يا أخت" لميس" التي عهدناها تتحدث دائما في المفيد لا أدري ما مناسبة إستضافتك للراقصة" دينا" وما الظرف المشدد لنشاهدها ونسمعها هذه الأيام، ونحن علي وشك الإحتفال باليوم العالمي للمرأة في مارس المقبل، وكان من الأولي أن تستضيفى من هن أحق تأكيدا وعرفانا بدور المرأة المصرية الأصيلة.

جمال عقل مرار طافح خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر