خط أحمر
السبت، 27 أبريل 2024 04:28 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

مقالات

الدكتور ظريف حسين يكتب: هُـــــــــــم والشعــــــراوي!

خط أحمر

ليس الخلاف بين بعض الذين يقولون إنهم مثقفون والشيخ الشعراوي - رحمه الله- حول مستواه في العلوم الدينية، بل حول بعض آرائه الفقهية. وهناك فرق حاسم بين العلم والرأي، ونحن بشر نخطئ ونصيب، وليس لنا العصمة فيما نقول أو نفعل.

ولكن المشكلة هي في الاتجاه إلي تقليص جهود الشيخ لتنحصر في مثل هذه الآراء، ونسف ما عداها من إنجازات تحسب له. ولكنه صراع دائم بين العلمانية الشاملة، من جهة والأصوليين، من جهة أخري.

ولما كان الشعراوي أهم رموز الأصولية في القرن العشرين، فإن الهجمة عليه ستكون مناسِبة لقوة تأثيره، وثأرا منه. ولكن الخطأ هو عدم تقبل مريديه توجيه أي نقد لآرائه والنظر إليه بوصفه تجسيدا للدين ورمزا له، كما أن الخطأ نفسه يرتكبه الحمقي الذين يجردونه من مواهبه الخاصة في تبسيط أمور الدين، ويكيدون له بِغِلٍّ، وحقد، وكراهية لا تليق أبدا بالمثقفين الحقيقيين، غافلين عن أن هذا الحقد من شأنه أن يجهض كل محاولاتهم ولو كانوا إصلاحيين؛ لأنه سيجعل الجمهور ينفر منهم ويوجه إليهم شتي أنواع الطعون.

وعليه: فإن علينا أن نكون منصفين، وألا نَظهَر دائما بمظهر القديسين، وأننا بشر عاديون، ولنا أن نجتهد في ترقية أنفسنا، وألا نتوقف، في سبيل ذلك، عند أية نقطة، وأن ندرك تماما أن الدين من أجل الحياة، وليس العكس، وعلي النقاد أن يتوقفوا عن أن يكونوا غوغائيين.

الدكتور ظريف حسين الشعــــــراوي خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر