خط أحمر
السبت، 27 أبريل 2024 04:09 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

سياسة

مجلس الشيوخ يوافق على اللائحة مبدئيا.. واقتراح بتعديل المادة 1

خط أحمر

أعلن النائب أكمل نجاتى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين، اليوم الأحد، موافقة مجلس الشيوخ على مواد اللائحة الداخلية للمجلس، موضحا أنه سيتم تقديم اقتراح بتعديل للمادة "1" من اللائحة.

ووفق بيان رسمى، قال النائب ياسر الهضيبى، عضو مجلس الشيوخ عن حزب الرفد: "الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى، وأوافق على اللائحة من حيث المبدأ".

وأضاف النائب محمد طه عليوة، أنه يؤيد التعديلات على اللائحة من حيث المبدأ، لافتا إلى أنها تتوافق مع الدستور، وجاءت نتيجة لتوافق بين الأحزاب والقوى السياسية.

ونصت المادة الأولى أن مجلس الشيوخ هو أحد غرفتى البرلمان، يمارس اختصاصاته التشريعية والرقابية المنصوص عليها فى الدستور والقانون وهذه اللائحة، فى إطار من التعاون بين الغرفتين.

وبدأت الجلسة البرلمانية لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ.

واستعرض المستشار فرج الدرى، عضو مجلس الشيوخ، تقرير اللجنة البرلمانية للجنة إعداد مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، والتيى كد الحرص عند إعداد المشروع عليى عادة كافة النصوص الدستورية والمواد القانونية المنظمة لعمل المجلس تجنبا لأية مخالفة شكلية أو موضوعية.

وحسب التقرير البرلمانى، فإن اللجنة أجرت فى سبيل تحقيق ذلك العديد من التعديلات بالإضافة والحذف على لمشروع المقدم من الأمانة العامة للمجلس، فضلا عن استحداث مجموعه من النصوص التى تلائم الأحكام الواردة فى الدستور، حرصا على حقيقة التكامل التشريعى بين نصوص الدستور والقانون، والنصوص الواردة فى مشروع اللائحة الداخلية المعروض على لمجلس.

يشار إلى أن مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ تأتى اتساقا وحكم المادتين (118، 254) من الدستور، خاصة أن هناك التزاما دستوريا لمجلس الشيوخ بوضع لائحته الداخلية، بما يكفل له تنظيم العمل به وتمكينه من ممارسة اختصاصاته.

وجاء مشروع اللائحة مكونا من 292 مادة مقسمة إلى بابين ورد الكثير من أحكامها مردداً للأحكام الواردة باللائحة الداخلية لمجلس النواب، وهو أمر طبيعى بالنظر إلى أن الدستور أكد سريان اثنين وعشرين مادة من المواد المنطبقة على مجلس النواب على النحو المنصوص عليه فى المادة 254.

النواب حزب الوفد مجلس الشيوخ خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر