خط أحمر
الأربعاء، 24 أبريل 2024 09:18 مـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

دنيا ودين

الأزهر يوضح أوصاف النبي وكيف كان يتعامل مع الصحابة؟

خط أحمر

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن سيدنا رسول الله كان في أصحابه كأحدِهم، يُجالسُهم مختلطًا بهم، لا يُعْرَفُ مَجْلِسُهُ مِنْ مَجْلِسِهم، ولَا يَدْرِي الغَرِيبُ إذا أَتَاه أَيُّهُمْ هُوَ حَتَّى يَسْأَلَ.

وذكر المركز في تقرير عن وصف النبي، أن النبي الكريم كان يتعجَّبُ ممَّا يتعجبون منه، ويضحكُ مما يضحكُون منه، ولَا يَزْجُرُهُمْ إِلَّا عَنْ حرام، ولا يَمُدُّ رجليه بينهم، ولا يمشي أمامَهم؛ وإنما يجعلهم بين يديه.

ولفت إلى أنه كان يبدأُهم بالمصافحَة، ويتفقَّدُهم، ويُشاوِرهم، ويُمازِحُهم، ويُداعِب صِبيانهم، ويكنِّيهم، ويدعُوهُم بأحبِّ الأسماء إليهم؛ كرامةً لهم، ويتخوَّلُهم بالموعِظة؛ مخافة السَّآمة، ويقول: «ألا ليبلغْ الشَّاهدُ منكم الغائِبَ». [صحيح البخاري].

وأشار إلى أن رسول الله كان طويلَ السُّكوت في غير كِبْر، لا يقول المنْكَر، ولا يقول في الرِّضا وَالْغَضَبِ إِلَّا الْحَقَّ، ولا يتكلَّم إلَّا فيما يَرْجُو ثَوَابَه، ويُعرض عمّن تكلَّم بغير جميل، ويُحدّث حديثًا لو عدَّه العادُّ أحصَاه.

وأوضح أن النبي إذا صَمَتَ عَلَاهُ الوقَار، وكان سُكوتُه على أربع: الحِلْم، والحَذَر، والتَّقدير، والتَّفكير، وإذا تكلَّم عَلَاهُ البَهَاء؛ وظَهَر سدادُ رأيهِ، ورُجْحَانُ عقلهِ، وجَوْدةُ فِطنَتهِ.

وتابع المركز: كان النبي الكريم، سهلٌ رقيقٌ رحيمٌ لـينٌ رؤوفٌ، تَألَّفَ اللفظُ في معناه بالحِكَمِ.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية سيدنا رسول الله إلا رسول الله أوصاف النبي خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر