خط أحمر
السبت، 20 أبريل 2024 09:12 صـ
خط أحمر

صوت ينور بالحقيقة

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

رئيس مجلس الإدارة محمد موسىنائب رئيس مجلس الإدرةأميرة عبيد

توك شو

الزراعة: 3 استخدامات جديدة لقش الأرز بعد التدوير

خط أحمر

كشف محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، عن 3 استخدامات جديدة لقش الأرز بعد عملية إعادة التدوير، مشيرا إلى أن إعادة تدوير قش الأرز يعد واحد من أهم الملفات الحيوية التي توليها الدولة المصرية اهتماما كبيرا.

وقال القرش، في مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الورد على قناة ten ، أن قش الأرز يسبب نوبات من التلوث الحادة في الهواء، وهو ما يعرف باسم السحابة السوداء التي تؤثر بشكل كبير على نقاء الهواء، وجودة البيئة.

وأضاف أنه يجري حاليا التفكير بشكل أكثر عملية، وهو تعليم الفلاح كيفية الاستفادة من قش الأرز ، لافتًا إلى أنه من الممكن استخدامه في كمادة مالئة لرؤوس الماشية كمكل فيزيائي.

وتابع أنه يمكن أيضًا تحويل قش الأرز إلى كومة سمادية، لاستغلالها في تخصيب وتحسين التربة، أو دخوله في مكابس لاستعماله في إنتاج بعض أنواع من الأوراق، والأخشاب، وذلك يعود بالنفع على الفلاح كمصدر دخل جديد.

وأشار إلى أنه تم تدريب الفلاحين عبر أكثر من 844 دورة تدريبية على تطبيقات استغلال قش الأرز بشكل عملي على أرض الواقع، مؤكدا أن ذلك يعود بالنفع على الفلاح، وتجنب حرق قش الأرز واستعماله استعمال أكثر اقتصادية، وتوفير ماكينات إعادة تدوير قش الأرز للمزارعين.

ومن جهة أخرى، أكد أنه يتم الاعتماد على الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد لتحديد المساحات المنزرعة، وكميات المياه التي سيتم استهلاكها في الزراعة.

محمد القرش وزارة الزراعة قش الارز خط أحمر
قضية رأي عامswifty
بنك القاهرة
بنك مصر