”زراعة الشيوخ” توصى باستمرار تحرير عقود بيع منازل وأراضى قرى مراقبة التعاونيات


ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم الإثنين، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس اللجنة، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد محمود حمزة، بشأن سرعة تحرير عقود البيع الخاصة بالمنازل والأراضى الزراعية التابعة للمراقبة العامة للتعاونيات والتنمية بالإسكندرية في مناطق قرى أبيس السبعات والثمنيات وقرى النهضة ومريوط وبرج العرب، وكذا المنازل والأراضى الزراعية التابعة لمراقبة بنجر السكر وشمال البحيرة وقرى أبيسات وجميع المراقبات على مستوى الجمهورية.
وقال النائب محمد حمزة، خلال استعراضه الطلب، إن المواطنين في مناطق قرى أبيس السبعات والثمنيات وقرى النهضة ومريوط وبرج العرب وشمال البحيرة وقرى ابيسات، وغيرها، تسلموا قطع أراضى زراعية ومنزل وحظيرة مواشى منذ عام 1968، في حدود خمسة أفدنة تحت العجز والزيادة وبالتقسيط، وقام المزارعين والفلاحين الخريجين بسداد جميع الأقساط منذ عام 2000 للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، وتم تحرير عقود بيع ابتدائية للبعض دون البعض الآخر سواء للأراضى الزراعية أو المنازل.
وأضاف حمزة، المشكلة الآن، هو توقف تحرير العقود للمواطنين، حيث تقدم آلاف المواطنين إلى المراقبات لتحرير عقود ابتدائية لمنازلهم وأراضيهم بعد سداد كامل الثمن، منذ عام 2000 إلا أنهم حتى الآن لم يحصلوا على العقود الخاصة بهم.
وطالب بسرعة تحرير تلك العقود، حتى تستقر أوضاع تلك الأسر، لاسيما وأنهم مهددين حاليا بسبب اعتبارهم معتدين على تلك الأراضى الزراعية، نظرا لعدم تحرير عقود لهم.
ومن جانبه أكد المهندس الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية الاقتراح برغبة المقدم من النائب، نظرا لأنه يستهدف استقرار أوضاع المواطنين المقيمين على تلك الأراضى منذ عشرات السنوات، وهو أمر ضرورى دائما تسعى القيادة السياسية لتحقيقه، متابعا، كما أن اللجنة سبق وناقشت موضوعات مماثلة بشأن تقنين وتسجيل ملكية الأراضى الزراعية التابعة للهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية.


























